Sunday, November 17, 2019

Aqeel Abboud - The Demonstrations in Iraq: Why is sectarianism finished?مظاهرات العراق: لماذا الطائفية ليست عاملاً؟-عقيل عبود

منذ 25 أكتوبر ، والشباب العراقيون في بغداد ومدن أخرى في الجزء الوسط والجنوبي من العراق ما زالوا

يحتجون ضد ما رأوا أنه أسوأ حكومة تخيلوها. يسيطر الشباب النشطون والمتحمسون على المشاهد في مدن مختلفة.

الطلبات مرتفعة للغاية ، والانضباط في مخاطبة هذه المطالب لافت للنظر على الرغم من محاولة الحكومة لتفريق المحتجين باستخدام القوة المفرطة. الخسائر بين المحتجين في تزايد لكنها لم تردع المتظاهرين بالتراجع.
       
ومن اللافت للنظر أيضًا أن المحتجين لم يلتزموا بالطريقة السياسية الكلاسيكية للاحتجاج ، مثل السير في اتجاه بعض المناصب العامة في المنطقة الخضراء حيث توجد معظم المكاتب الحكومية والسفارات الأجنبية لكنهم قرروا هذه المرة استخدام ساحة التحرير ، في بغداد وفي وسط المدن الأخرى ، على الرغم من إشعال النار في بعض المكاتب العامة في مدن مختلفة ، على الرغم من إدانة غالبية المتظاهرين لتلك الحوادث.
        في بلد دمرته الحرب الأهلية ، وأعمال الإرهاب ، والنظام السياسي الطائفي المتغير ، والحكم السيئ ، تضرر النسيج الاجتماعي العراقي بشدة.

في يونيو من عام 2014 ، كاد العراقيون يدفعون الثمن الأكبر ، عندما تم إهانة السيادة العراقية من قبل جماعة إرهابية تسمى داعش أو الدولة الأسلامية في العراق والشام. خضعت لهذه المجموعة ثلاث مدن رئيسية ، وكان ملايين الأشخاص تحت سيطرة هذه المجموعة الإرهابية ، وارتكبت أعمال وحشية ضد الأقليات مثل المسيحيين والإيزيديين. استغرق الأمر ما يقرب من ثلاث سنوات وآلاف من أرواح الشباب العراقي لتحرير تلك المدن وطرد الجماعة الإرهابية من الأراضي العراقية.
        
مع عدم وجود علامات على وجود إصلاحات سياسية واقتصادية وفساد مرتفع قدر الإمكان ، قلب الشباب العراقي أصواتهم وشكواهم نحو الحكومة التي يقودها الشيعة. وهذه المرة الأصوات قوية وواضحة ، أن شي جذري يجب القيام به. لم يعد الأمر يتعلق بالطوائف ، أو الأحزاب ، أو الأعراق التي كانت مهيمنة على الأجواء السياسية قبل 10/25 ، بل هو من أجل بلد يشعر العراقيون الشباب بحقهم في القتال من أجله والدفاع عنه والفخر به..
      
جسد الشباب العراقي الناشئ وعيًا وطنيًا رائعًا تجاوز كل الأسماء الأخرى. لقد طور الشباب العراقي مفهومًا رائعًا للوطنية في فترة قصيرة من الزمن؟ لماذا هذا؟ لماذا فشلت الأيديولوجيات السياسية الدينية في تطوير مفهوم بسيط للوطنية بين الشباب العراقي؟ من المؤكد أن الأمر يتعلق بفشل هذه الأيديولوجيات في تحفيز الشباب على قبول أفكار جديدة ، ومفاهيم جديدة للحياة هم نفسهم لا يؤمنون بها.
   
      لقد مضى الوقت على الأيديولوجيات السياسية والدينية في العراق وبالتأكيد كانت سبب الكثير من
الدمار الذي حدث منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي. على مدار سنوات ، عكفت هذه الأيديولوجيات السياسية والدينية على قلب وعقل الشباب ، وكانت النتائج كارثية. لقد أستبدلت هذه الأيديولوجيات الوطنية بالكراهية ، والشعور بقبول الآخرين ورفضهم على أساس معتقداتهم السياسية أو الدينية. خلقت هذه الأيديولوجيات طبقات سياسية واجتماعية واقتصادية تشعر بأن هناك نوعًا من التمكين الذي يمنحها الحق في التفكير عن الآخرين واتخاذ القرارات نيابة عنهم.


        لم تعد الأجيال الجديدة تلجأ إلى هذه الأيديولوجيات ، ولا تعتمد على الطبقات الممكّنة التي أوجدتها للتفكير عنها أو لاتخاذ القرارات بالنيابة عنها. إنهم أفراد متعلمون مسؤولون واثقون معتمدون على موجة جديدة من التقنيات ووسائل التواصل الاجتماعي الفعالة جدًا للاتصال ببعضهم البعض وللتعلم من تجاربهم الأخرى. لا تؤيد الأجيال الجديدة الانتماء السياسي أو الديني. إنهم يريدون أن يكونوا أحرارا ونشطين اجتماعيا ومستقلين ماليا. الأيديولوجيات السياسية والدينية لا تمنحهم الوقت والفضاء للتفكير بعقلانية حول العديد من القضايا الأساسية بالنسبة لهم.

      الوطنية هي شعور بالإيمان ، وإحساس بالفهم ، وإحساس بالوعي لجميع العناصر التي تربط الفرد بمجتمعه / مجتمعها بغض النظر عن الحزبية أو العرقيه. ولكن من الصعب حقًا التوصل إلى هذه المشاعر ، لا سيما لمجتمع عصفت به الحزبية والانقسام العرقي. الشباب العراقي فعل ذلك! لكن المدهش أن بالنسبة لهم ، كل رأي ، كل فكرة ، كل مفهوم له تاريخ انتهاء صلاحيه ، وبالتأكيد الأيديولوجيات السياسية والدينية في انهيار تام ، وهي بلا شك عفا عليها الزمن من قبل بعض الأفكار البسيطة الأسرع نموا والتي تكشف بساطة الحياة البشرية و طموحها للتغيير ، التغيير الاجتماعي ، التغيير الاقتصادي ، والتغيير السياسي.
     يجب على الحكومة العراقية الاهتمام بما يجري في بغداد والمدن الأخرى قبل فوات الأوان. فعل شيء الآن أفضل من عدم القيام بأي شيء.
 
الأعتماد على صبر الشباب القصيرهو خطأ مميت. الاستماع إلى الأجيال الجديدة أمر ضروري لعملية بناء عراق جديد سواء أحببنا ذلك أم لا. لدى الأجيال الجديدة رؤى ولديها إمكانيات ولديها الجرأة لتتجاوز ما تلتزم به المؤسسة السياسية والطبقة الحاكمة. تشكك الأجيال الجديدة في شرعية كل خط أحمر تنشئها المؤسسة السياسية والدينية للحفاظ على الوضع الراهن ، الذي يعيق عملية التطور بمعناها السياسي والاجتماعي والاقتصادي في نهاية المطاف.

      إنها حقبة جديدة في العراق وبأجيال جديدة لديها الكثير لتقدمه. يتعين على القادة السياسيين والدينيين 
الاستماع إلى مطالبهم والمساعدة في جعل ما يقدمونه للمجتمع حقيقة واقعة



يشرفنا أن يكون الأستاذ عقيل عبود مؤلفًا مساهمًا في مدونة "الشرق الأوسط الجديد"


No comments: