Saturday, November 30, 2019

!يسألونك عن الوطنية I want to ask you about patriotism!

ينشر هذا المقال من قبل جعفر جعفر ، وهو محلل ثقافي وناشط من بغداد أصلاً أصلاً 

ليس الشعور بالوطنية كلمات يرددها الواهمون على انهم وطنيون او لانهم عملوا على التنديد او الهتاف بسقوط الحاكم المستبد من خارج الحدود  ، او ضرب دائرة حكومية ، او تفجير مؤسسة يكون  المستفيد الاول منها هو الشعب وفي اخر المطاف  يأتوا ليقبضوا ثمنها كخدمة جهادية. لا اعتقد هذا ولا ذاك. 


برأيي ان الشعور بالوطنية أعمق من هذا. عندما تضع رأسك على الوسادة ليلا وتستعيد شريط احداث اليوم وتبدأ بمحاكات نفسك وتسألها لماذا صغارنا يفترشون الارض في صفوف المدارس التي لم يبقى منها غير الاسم ...شبابيكها مهشمة تتحرك كلما لامستها رياح الشتاء الباردة ؛ صفوفها  متخمة بأعداد الطلاب الذي تجاوز كل الحدود المسموح وغير المسموح بها في أنظمة التعليم في كل أنحاء العالم بحيث لم يترك مجالا للمدرس لكي يمارس حقه الطبيعي داخل الصف وهو الوصول الى السبورة لشرح الدرس ...

ولماذا لا نستطيع ان نفعل شئ ازاء كل الذي يحدث؟! او ترى الصغار يتزاحمون على تقاطعات الشوارع يتسولون راكبي السيارات من اجل الحصول عل لقمة العيش في اخر النهار.

الشعور بالوطنية عندما تسمع انفجار ارهابي استهدف مواطنين ابرياء يعتصرك الألم وتهرب منك الكلمات وتقفز أمامك صور اشلاء الأطفال والنساء التي تناثرت على امتداد البصر او عندما يجهز  الإرهابيون  على ارثك الحضاري يحطمونه بمعاولهم الغبية يعتصر قلبك الألم وتدمع عيناك.  

الشعور بالوطنية هي ان  يتقوس ضلعك وشخصيتك تنهار وانت تشاهد المرضى يفترشون الارض بسبب قلة الاسرة وشحة  الدواء في بلد تختزن ارضه ثروات لا حصر لها ولا عد لكنها أصبحت نهبا للسراق بينما الفقراء ليس لهم سوى فتات موائد الكبار. 

الوطنية هي ان يوخزك ضميرك عندما ترى أسواق البلاد تغص بمنتجات مصانع البلدان الاخرى بينما معامل ومصانع البلاد معطلة بفعل فاعل. 
الشعور بالوطنية هي ان  يعتصرك  الألم وتعتريك الحسرة عندما تنظر الى وجوه الشباب في الدول الأقل ثراءا من بلدك وهي تنبض بالحياة وترتسم على وجهوهم البهجة والسعادة والأمل اما شباب بلادك  تراه محبطا منكسرا دائم البحث عن سراب أمل في ركام الحياة المعطلة. 

الشعور بالوطنية هي شعورك بالحسرة عندما تخرج في الصباح الباكر الى العمل وانت في بلاد الغربة  وتلاحظ العمال منهمكين في احد مواقع العمل اما لتوسيع طريق عام او تشييد  مستشفى جديد او مجمع سكني او تجديد لشبكة مياه او غيره وتستحضر في نفس الوقت صورة الحياة المعطلة  في بلادك الا من ضجيج السيارات التي تختنق بها الشوارع.  

الشعور بالوطنية عندما تخنقك العبرة ويعتصرك الألم وانت ترى الفقراء يبحثون عن قوت يومهم  في المزابل!

الشعور بالوطنية هي ان تنزعج عندما ترى امنيات ومطالب شعبك ماهي الا حقوق أساسية تتمتع بها حتى الشعوب الفقيرة منذ زمن طويل.

الشعور بالوطنية ان يعتصرك الألم عندما ترى الكثير من  الجهلة والسراق  قد تسيدت وأصبحت تحتكم على مقدرات الشعب اما اعزة الناس فأصبحت منسية جل ما تتمناه البقاء على قيد الحياة  حتى وان كانت تعيش على هامشها!

الشعور بالوطنية ان تنتابك الحسرة والألم عندما ترى السياسيين وقادة البلاد  يعمرون الارض ويبنون القصور لأنفسهم وحاشيتهم بينما يترك الوطن خربة مهملة  ليس للمواطن فيها سوى العشوائيات. 

الشعور بالوطنية ان يمتلأ صدرك بالغيظ عندما ترى سراق المال العام الذين يشهد العالم على تورطهم بنهب أموال الشعب يستقبلون احسن استقبال في دواوين  الحكومة.   
الشعور بالوطنية .....

                                  Twitter:JabbarJaafar@jabjafar
                                  Facebook:Jabbar Jaafar

No comments: